كتاب الأبله لـ فيودور دوستويفسكي - مكتبة المعرفة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 15 فبراير 2017

كتاب الأبله لـ فيودور دوستويفسكي

كتاب الأبله الجزء الأول لـ فيودور دوستويفسكي

يعتبر دوستويفكسي واحداً من أعظم كتّاب الرواية، فأعماله تتميز بقدرة على السرد تشدّ القارئ، وبتعبيرها القوي عن دزاخل النفس الإنسانية، وقد عبّر عن ذلك في عناوين رواياته التي تصف الإنسان في شتى مواقفه وتصرّفاته: المقامر - المراهق - مذلّون مهانون - الجريمة والعقاب - الأبله...

رواية "الأبله" واحدة من أكثر النماذج تعبيراً عن قدرة دوستويفسكي على النظر في دواخل النفس الإنسانية فهذا "الأبله" هو أمير، من سلالة أمراء معروفة في تاريخ روسيا، لكن شخصيته ومسار حياته لا يشبهان أبداً أولئك الأمراء الذين يأمرون فيُطاعون. بل هو شخص طيّب بسيط، يمكن استدرار عاطفته والتأثير عليه بمجرّد إبداء الرقة أو التعبير عن الحاجة او الحزن أو الأسى... ولذلك يبدو "أبله" في نظر المجتمع.

"لماذا تخلق الطبيعة أفضل الناس لتسخّرَ منهم بعد ذلك؟...

أنا لم أفسد أحداً..لقد أردت أن أحيا لسعادة الناس جميعهم.. لإكتشاف الحقيقة ونشرها..

ماذا كانت النتيجة؟ لا شيء! كانت النتيجة أنكم تحتقرونني، هذا دليل على أنني أحمق".
بهذه العبارات يتحدّث الأمير ميشكين عن نفسه، تلك النفس التي تبدو ضعيفة أما جبروت البشر، بلهاء أمام المكر، بسيطة أمام التفاخر، غيبة أمام الرياء، هشّة امام الظلم. ورائعة وقويّة وقادرة إزاء مشاعر الخير والحبّ والصداقة.
"الأبله" واحد من نماذج دوستويفسكي الإنسانية العظيمة.

رواية الأبله يسرد لنا دوستويفسكي واحدة من أهم اعمالة فى الأدب الروسى  تروي الابله قصة " ميشكين " هذا الأمير الذى كان فى رحلة علاجية للشفاء فى سويسرا يحكى عودته إلى روسيا بعد أن تماثل للشفاء ، تأخذك الرواية فى عوالم النفس البشرية ببساطة الأسرة التى يعيش فيها " ميشكين " وطيبة قلبه يستطيع أن يجذب كل من حوله إليه ، ويرسم لنا دوستوفيسكي صورة الرجل المثالي الذى تصوره وعبر عنه عنه بأنه المسيح الروسي ، هذا الرجل الذى يجد فى الآمه تطهير له هذا الرجل المثالي الذى لا يعرف النفاق ولا الخداع الذى يحاول أن يسعد جميع من حوله سواء كانوا أصدقائه أم اعدائه ، هذه الروح الصافية التى تحمل هذا الواقع المرير هل تستطيع أن تعيش وسط هذا المجتمع المليء بالشرور والكراهية ، هذا ما تتحدث عنه رواية " الأبله" .


كتاب الأبله الجزء الثاني لـ فيودور دوستويفسكي



                                   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 10,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

إشترك في قناتنا على اليوتيوب

View My Stats

عن الموقع

authorمرحباً، إسمي عادل وأنا هنا لأقدم لكم أحدث المقالات ، النصائح و المعلومات في كثير من المجالات التي تثري معارفكم

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *