الجريمة والعقاب لدوستيوفسكي - مكتبة المعرفة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 21 فبراير 2017

الجريمة والعقاب لدوستيوفسكي

PDF

الجريمة والعقاب لدوستيوفسكي

الجريمة والعقاب وبلغة الروسية Преступление и наказание هي رواية الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي، الأولى نشرت في المجله الأدبية الروسية في اثني عشر مقالا شهريا في1866 ، وبعدها نشرت كـ رواية.

مكانة الادب الروسي

يحظى الكُّتاب الروس بمكانة مرموقة بين صفوة الكتاب العالميين، فقد تميزوا بقدرتهم على التعبير عن مكنونات النفس البشرية وما يعتمد بداخلها من عواطف ومشاعر كما عرف عنهم اهتمامهم بالأسلوب الذي بلغ معهم أرفع مستوى. وقد عمقوا بأعمالهم الأدبية الرائعة صلات التواصل بين البشر، إذ بحثوا أموراً ومواضيع مشتركة تهم جميع الناس مهما اختلفت مشاعرهم، فلقد عالجوا قضايا الوجود الكبرى التي تشغل بال الناس والتي يبحثون لها عن حلول. ودستويفسكي ليس استثناءً من هذا فقد عرف بتوجهه الإنساني وبنزعته الفلسفية التي بدت واضحة في أعماله الأدبية حيث يتجلى في هذه الرواية التزاوج بين الصنعة الفنية والبعد الفكري الذي يضفي على الرواية ملمحاً رسالياً إن صح القول. وليس ذلك بمستغرب فإن دوستويفسكي كاتب يشكل بحد ذاته وحدة متكاملة وعالماً شائع الأرجاء يضطرم بشتى أنواع الفكر والصراعات، حتى تختلط العناصر ولا تتميز عن بعضها.
ولعل هذا العمل هو صورة عن مصيره الذاتي ولربما عبر فيه عن نفسه أكثر مما فعل في كتب أخرى. فالبطل هنا بلغ به الحال أن ارتضى بما أحاطه من شظف وجوع بعد أن كان يشعر بمرارة وألم. وهذا ما يميز دوستويفسكي إذ عاش طفولة بائسة حيث كان أبوه طبيباً عسكرياً.

الرواية وموضوعها

في الرواية كما تبين من عنوانها فهو موضوع الجريمة وقضية الخير والشر التي ترتبط بالجريمة، فهو يصور ما يعتمل في نفس المجرم وهو يقدم على جريمته، ويصور مشاعره وردود أفعاله، كما يرصد المحرك الأول والأساس للجريمة حيث يصور شخصاً متمرداً على الأخلاق. يحاول الخروج عليها بكل ما أوتي من قوة، إذ تدفعه قوة غريبة إلى المغامرة حتى ابعد الحدود لقد اكتشف بطل الروايةراسكولينوف أن الإنسان المتفوق لذا شرع بارتكاب جريمته ليبرهن تفوقه، لكن العقاب الذي تلقاه هذا الرجل كان قاسياً إذ اتهم بالجنون وانفصل عن بقية البشر وقام بينه وبين من يعرف حاجز رهيب دفعه إلى التفكير بالانتحار.

شخصيات الرواية

كل شخصية في رواية دوستوفيسكي تشكل لغزاً بوليسياً يستعصي فهمه بوضوح وجلاء حيث تصدر عن الشخصيات تصرفات غريبة وغير متوقعة، ويكمن وراء ذلك سر يجب على القارئ ان ينتبه له،
  • روديون رومانوفتش راسكولينكوف(روديون) هو بطل الرواية ، شاب يبلغ من العمر 23 عاما وطالب جامعي سابق ، ذو شخصية مزدوجة، من جهة، بارد، غير مبالي ، ومعادي للمجتمع، ومن ناحية أخرى، يمكن أن يكون محب دافئ وحنون ، ولعل أكثر  ما يميز شخصية راسكولينكوف عيشه حياته الخاصة التي تبقى خفية وغير ظاهرة في تصرفاته اليومية وسلوكه المرئي ولكنها تطفو أحياناً إلى الخارج وتفصح عن نفسها في اعترافاته ومنولوجاته الداخلية. وتعد شخصيّة راسكولنيكوف هي محاولة لفهم تعقيدات الشخصية الإنسانية مقدماً عدداً من التفسيرات، مناقشاً الدوافع والبواعث الكامنة في اللاوعي والتي حَدَت راسكولنيكوف للتصّرف بما يخالف المنطق.يطرح دوستويفسكي فكرة إستحالة معرفة الإنسان.
  • بلخريا الكسندروفنا راسكولينكوف والدة روديون راسكولينكوف ، قدمت إلى سانت بطرسبرغ على أمل زواج ابنته من لوجين
  • أفدوتيا رومانوفنا راسكولنيكوفا (دونيا) أخت راسكولينكوف ، فتاة جميلة عملت مدبرة منزل لفترة لدى ' سيفدريكايلوف
  • صوفيا سيمونوفنا مارميلاردفا وتسمى سونيا هي ابنة الكبرى ل رجل سكير يدعى سيميون مارميلادوف ، فتاة خجولة ، بريئة على الرغم من أنها تضطر إلى ممارسة البغاء للمساعدة أسرتها .
  • ديمتري بروكوفيتش رازميخين صديق راسكولينكوف
  • بروفيري بيتروفيتش المحقق المسؤول عن حل قضية اليونا إيفانوفا وأختها إليزبيث ، ومحاولة إرغامه على الاعتراف بجريمة القتل يقوم بذلك من خلال الألعاب النفسي على الرغم من عدم وجود أدلة .

الجزء01 : 
تحميل
11.6MB .PDF
الجزء02 :  
تحميل
7.47MB .PDF

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 10,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

إشترك في قناتنا على اليوتيوب

View My Stats

عن الموقع

authorمرحباً، إسمي عادل وأنا هنا لأقدم لكم أحدث المقالات ، النصائح و المعلومات في كثير من المجالات التي تثري معارفكم

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *