عناقيد الغضب - مكتبة المعرفة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 15 مارس 2017

عناقيد الغضب

PDF
تحميل
8.28MB .PDF

عناقيد الغضب لجون ستاينبيك

عناقيد الغضب (بالانجليزية:The Grapes of Wrath) رواية شهيرة للكاتب الأمريكي جون ستاينبيك. كتبها عام 1939م وفاز عنها بجائزة بوليتزر في 1940م. تعد هذه الرواية من أكثر أعمال ستاينبيك شهرة، وفيها يصف حالة عائلة فقيرة من أوكلاهوما هاجرت إلى كاليفورنيا خلال الأزمة الاقتصادية في الثلاثينات من القرن العشرين. تصور الرواية حياة الطبقة العاملة وشرائح المعدمين والمهمشين، الذي يعد شتاينبك واحداً منهم، فقد ولد في ساليناس بكاليفورنيا وفي شبابه عايش الطبقات المطحونة وعانى الظلم الطبقي الذي ميز المجتمع الأمريكي، حيث عمل سائساً في حظيرة للدواب فترة ثم قاطفاً للفواكه في إحدى المزارع ثم بناء منازل، مما أعطاه القدرة على وصف حياة الفلاح بواقعية. تحكي الرواية عن جبروت القحط وعن سراب الحلم الأمريكي الذي اجتذب آلافاً بل ملاييناً من المواطنين داخل وخارج أمريكا، عن مأساة ملايين من الأمريكيين الذين دُمرت حياتهم خلال كارثة الكساد الاقتصادي الكبير الذي اعترت أمريكا عام 1929، والجفاف العظيم الذي داهمها في الثلاثينيات. قال شتاينبك خلال كتابته الرواية والتحضير لها : (أريد أن أضع علامة عار على جبين الأوباش الجشعين و المسؤولون عن هذا (اي الكساد العظيم عام 1929). واضاف: " لقد فعلت بي الملعون أن يمزق الأعصاب القارئ إلى الخرق.
 ملخص فصول الرواية
تمتد الرواية على تسعة فصول
الفصل الاول: يتحدث عن عودة توم من السجن ولقائه كايسي الواعظ السابق، ثم لقائه هولي جرايفرز الذي لم يترك مونه، ثم وصولهم الى مكان سكن عائلة توم
الفصل الثاني: يتم التعريف بعائلة توم بمن معه، وخشيتهم من هروبه من السجن وطمأنتهم، ثم الاستعداد والتحضير للرحيل الى كاليفورنيا، والوصول الى الطريق الرئيسي كي يسافروا 2000 كيلو متر تقريبا عبر الطريق السريع المسمى بالطريق HW66
الفصول-الثالث ، الرابع والخامس: يتم توضيح طريقهم إلى كاليفورنيا ومن إلتقوا خلاله، والراحة والنوم عبر الطريق، ثم موت الجد والجدة من بعد المتعبان، وتشتت العائلة بترك نوح لهم عند حدود كاليفورنيا وتعطل السيارة وافتراق العائلة ثم التقائها ثانية. ويصف المخيمات والممرات التي توقفا بها ومرورهم بولاية أريزونا وتصرفات حرس الحدود بها، ثم رؤيتهم للوادي العظيم في كاليفورنيا.
الفصل السادس: يتم عرض قرى ومخيمات هوفر والتي تم تسميتها نسبة للرئيس هوفر، التي كان فيها خلال انتقالهم إلى مزارع للعمل وما يحدث بالمخيمات وظروف الحياة فيها ونوعية الخدمات التي تقدم للقاطنين بالمخيمات، ويبين بشكل واضح استغلال المقاولين للعمل بسبب كثرتهم وتصرفات بعض شرطة كاليفورنيا
الفصل السابع: يتم الحديث وتوضيح ما يحدث في مخيم حكومي وما فيه من خدمات أفضل من المخيمات العشوائية، كما يظهر اجور العمال المتدنية وتصرفات اتحاد المزارعين مع العاملين، وايضا يبين قصة دخول كايسي للسجن.
الفصل الثامن: الاضراب الذي حدث في أحد المزارع وقيادة كايسي له بسبب تخفيض الاجور الى النصف، اي من خمسة سنتات الى سنتين ونصف، وهي الطريقة التي يتصرف بها اصحاب المزارع، ثم ايجاد كايسي لعمل وسماعه عن مؤامرة من الشرطة لافتعال شغب للتدخل داخل المخيم الحكومي في الحفل الاسبوعي الذي يتم اقامته داخل المخيم، وقدرة توم ومن معه من انهاء الامر بسرعة فائقة، كما يتحدث عن المضاربة التي دخل بها كايسي واختفائه وضرب توم بوجهه اصابه بليغة واضحة وبحث الشرطة عنه.
الفصل التاسع والاخير: يعرض عمل العائلة في احد الزارع في قطف القطن ثم نزول المطر بشكل شديد وتضرر سكن العائلة الصندوقي (car box)، و زواج آل مان واينر وايت الفتاة التي تعرف عليها بالمخيم، ثم ولادة روز شارين مولودها الذي مات مباشرة،... وتعاون الرجال لإتقاء سيل المطر ببناء جدار والانتقال الى مكان جاف بعديان ثم نهاية الرواية الغامض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 10,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

إشترك في قناتنا على اليوتيوب

View My Stats

عن الموقع

authorمرحباً، إسمي عادل وأنا هنا لأقدم لكم أحدث المقالات ، النصائح و المعلومات في كثير من المجالات التي تثري معارفكم

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *