سبعة حقائق جغرافيّة مذهلة ستدهشك حقاً - مكتبة المعرفة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الجمعة، 21 يوليو 2017

سبعة حقائق جغرافيّة مذهلة ستدهشك حقاً

كوكبنا هو أفضل صندوق ألغاز. بكلمات أخرى يمكننا القول أنه مليء بالكثير من الحقائق الخارقة والمجهولة، من الطقس المتجمد في القطب إلى الطقس الحارق عند خط الاستواء، من أكبر محيط إلى أصغر جزيرة. لا يمكن لأحد تخيّل مدى تنوع الطبيعة الجغرافية لهذا العالم فكلما حاولنا كشف أسراره؛ اكتشفنا المزيد من الغموض والألغاز.
لذا سنعرض لكم سبعة حقائق مذهلة من عالمنا:





1. يحتوي سهل شِميريل في موريشيوس (وهي دولة وجزيرة تقع بقرب مدغشقر) على مساحة صغيرة من التلال الرملية التي تتكون من رمال بسبع ألوان متمايزة ومختلفة، حيث يمكن رؤية ألوان هذه التلال بوضوح عندما يصل إليها ضوء الشمس. —المصدر



يعود سبب ذلك إلى اختلاف برودة الصخور البركانية المنصهرة حيث كان اختلاف البرودة نتيجة تعرّض أجزائها المختلفة للتبريد بدرجات حرارة مختلفة.
فترة الصباح هي أفضل وقت لرؤية هذه الألوان، فحين يمتزج الندى بالرمال تظهر تدرجات الألوان بمنتهى السطوع والصفاء.
2. تتكوّن جزر ”دايوميد“ من جزيرتين، تمتلك روسيا الجزيرة الأكبر بينهما، بينما تمتلك أميركا الجزيرة الثانية، تبلغ المسافة بين الجزيرتين 3.8 كلم، وهي أقرب مسافة بين البلدين، لكن فرق التوقيت بينهما هو 21 ساعة! —المصدر

تتقدم الجزيرة الكبيرة على الأخرى بـ21 ساعة ويعود سبب ذلك إلى مرور الخط الزمني العالمي بينهما، لذا سُميت الجزيرة الكبيرة بـ”جزيرة الغد“، بينما سُميت الجزيرة الصغيرة بـ”جزيرة الأمس“.
3. تغطي الكتل الجليدية حوالي 15 مليون كلم مربع، والتي تمثل 10% من منطقة البر على كوكبنا، وإذا ذابت كل الكتل الجليدية سيرتفع مستوى البحر حوالي 70 مترا. —المصدر



هذه الكتل الجليدية تحتوي على 75% من المياه العذبة الموجودة على سطح الأرض، وتحتوي بحيرة بايكال في روسيا 20% من إجمالي المياه العذبة غير المتجمدة على كوكبنا، وهي أقدم وأعمق بحيرة في العالم ومشهورة بمياهها البلورية.
تحتل هذه البحيرة مساحة 31 ألف كلم مربع، مما يجعل البعض يعتقد أنها بحراً، لكنها معرضة للتهديد بسبب الصيد غير المشروع والتلوث والتوسيع.
4. تقع نقطة نيمو في جنوب المحيط الهادي وهي أبعد نقطة عن اليابسة، حيث تبلغ المسافة بينها وبين أقرب مكان منها حوالي 2688 كلم. —المصدر
وتعتبر أقرب الأماكن منها هي جزيرة دوسي (إحدى جزر بيتكيرن) وجزيرة موتو نوي (إحدى جزر إيستر) وجزيرة ماهر (تقع قرب جزيرة سايبل).
تُعرف هذه النقطة أيضاً باسم ”قطب المحيط المتعذر الوصول إليه“ والذي يعني أنها النقطة الأبعد عن أي أرض. استوحي اسم نيمو من اسم البطل نيمو في رواية عشرين فرسخ تحت البحر للكاتب جولز فيرن، ويبدو الاسم ملائماً لتلك البقعة النائية، فـ”نيمو“ تعني باللغة اللاتينية ”لا أحد“.

يتم استخدامها أيضا للتلخص من الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية ومحطات الفضاء العاطلة عن العمل لذلك سميت بـ”مقبرة المركبات الفضائية“.
5. في كندا، هناك جزيرة تحوي بحيرة فيها جزيرة أخرى تحتوي بحيرتها الخاصة وفي هذه البحيرة هناك جزيرة صغيرة أيضاً. —المصدر
مسبقاً تم تسجيل أكبر جزيرة ضمن جزيرة ضمن جزيرة في العالم لصالح جزيرة صغيرة في بحيرة ”كراتر“ التي تقع على جزيرة بركانية في بحيرة ”تال“ التي تقع على جزيرة الفيليبين ”لوزون“.
لكن حالياً أصبح هذا التسجيل لصالح أربع أراضي ضمن بحيرة صغيرة على جزيرة أكبر قليلاً ضمن بحيرة أكبر في جزيرة فيكتوريا الضخمة في كندا.

جزيرة فيكتوريا في كندا هي الرابعة بعد أكبر جزيرة في العالم وهي قليلة السكان. الجزيرة الصغيرة غير المسماة على جزيرة فيكتوريا غير قابلة للوصول وتقع عند 69.793 درجة شمالاً و108.214 درجة غرباً.
6. يزداد تدني البحر الميت بشكل متواصل بمعدل 1 متر في السنة، وحالياً، يصل 429 متر تحت سطح البحر. —المصدر
البحر الميت هو أعمق بحيرة ملحيّة في العالم بعمق 304 متر، وتعتبر مياهه أكثر ملوحة من مياه المحيط بمقدار 9.6 مرات، بسبب ذلك لا يحيا فيه أي نباتات أو حيوانات ومن هنا اكتسب اسم ”البحر الميت“، وقد تم ذكره عدة مرات في قصص الكتب المقدسة.
حالياً، أكثر مشكلة مقلقة هي ازدياد انخفاض البحر الميت بمعدل متر واحد في السنة. أول مرة تم قياسه فيها كانت عام 1927، والآن تتم مراقبته من قبل المعهد الجيولوجي لأبحاث مياه البحيرات. تشير الدراسات أن مستوى المياه في البحر الميت قد انخفض أكثر من 40 متر منذ خمسينيات القرن الماضي.

في الوقت الحاضر، تقوم الأردن بتنفيذ مشروع ”البحر الأحمر-البحر الميت“ في محاولة لإنقاذ البحر الميت. في ظل هذا المشروع سيتم تزويد المياه للدول المجاورة والمياه المالحة سيتم إرسالها إلى البحر الميت لموازنة مستواه.
7. كهف ”إر وانغ دونغ“ في الصين الذي يبلغ عمقه 441 متر، وكهف ”هانغ سن دونغ“ في فيتنام هما كهفان هائلان جداً، حيث أنهما يحتويان حياة نباتية ونظام طقس مستقل داخلهما. —المصدر 1،المصدر 2




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 10,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

إشترك في قناتنا على اليوتيوب

View My Stats

عن الموقع

authorمرحباً، إسمي عادل وأنا هنا لأقدم لكم أحدث المقالات ، النصائح و المعلومات في كثير من المجالات التي تثري معارفكم

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *