كتاب العدد لجون ماكليش - مكتبة المعرفة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الجمعة، 3 مارس 2017

كتاب العدد لجون ماكليش

PDF
تحميل
1.47MB .PDF

العدد لجون ماكليش

 من الممكن وصف تاريخ العدد على أفضل نحو ممكن بأنه التطور الذي طرأ خلال آلاف السنين على أسلوب خاص في معالجة أنماط معينة من المسائل و الاهتمامِ بها و الحديث عنها. وتساعد هذه  المسائل وحلولُها البشرَ.
-  وهم اﻟﻤﺨلوقات الوحيدة على كوكبنا القادرة على التعامل مع الرياضيات للتغلب على القيود التي تفرضها على نشاطاتهم البيئة الاجتماعية والفيزيائيةُ و العضويةُ.
لقد أُطلق على الرياضيات اسم »لغة العلوم الدقيقة «. و كغيرها من اللغات كان يجري باستمرارٍ اختبارُها بالتجربة وتغييرُها لجعلها بسيطةً و دقيقةً قدر المستطاع. و سنبتدئ بالأعداد المنطوقة  فكل كلمة عددية تدل على شيء واحد أو على زمرة من الأشياء ، و تستبعد الأشياءَ الأخرى جميعا .
هذا وإن متتالية الأعداد تشير بالضبط إلى العلاقات بين الأعداد الكبيرة و الصغيرة  كذلك لدينا موضوع التدوين. أي إيجاد رموز مكتوبة لكل عدد وللعمليات التي نجريها على الأعداد. وتوفير رموز ملائمة يشكل خطوة
حاسمة في سبيل التوصل إلى نظام عددي قابل للتطوير  و التدوير الجيد يختصر من زمن التفكير اللازم لحل المسائل العددية  فهو يهيئ لنا ، أولا ، توفير تمثيل مجرد واضح بكلمات ورسوم لكل مسألة ، وثانيا ، فإنه يمكننا
من استنباط روتين آلي (خوارزمية)  للتعامل مع المسألة.
العدد و اﻟﻤﺠتمع
الأعداد و الحسابات شواهد على العبقرية الإبداعية لدى الجنس البشري. إن أحد الأهداف المتوخاة من هذا الكتاب يتمثل في شرح كيفية نشوء أنظمة عددية مختلفة في مجتمعات مختلفة ، و الكيفية التي ساعد بها كل نظام على تشكيل اﻟﻤﺠتمع الذي ابتكر هذا النظام.
إن المعرفة الرياضية ، سواء كانت مرتبطة باﻟﻤﺨططات المعمارية الضخمة ،  أو بطرق القوافل التجارية أو العسكرية ، أو بوضع التقويم أو بنوع المحاكمة المستعملة في حل المشكلات القانونية العويصة ، ليست شيئا مستقلا وقائما بذاته ، بل هي جزء من مجموع التفاعلات البشرية.

"إذا كان عقل إنسان في حالة تيه، فليدرس علم الرياضيات " من مقالة لفرنسيس بيكون كتبها عام 1925


ننصحك بهذا الكتاب:
الرياضيات في حياتنا >>> أنقر هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 10,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

إشترك في قناتنا على اليوتيوب

View My Stats

عن الموقع

authorمرحباً، إسمي عادل وأنا هنا لأقدم لكم أحدث المقالات ، النصائح و المعلومات في كثير من المجالات التي تثري معارفكم

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *