مجمع الزوائد ومنبع الفوائد لإبن حجر الهيتمي - مكتبة المعرفة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأحد، 5 مارس 2017

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد لإبن حجر الهيتمي

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد لإبن حجر الهيتمي

ابن حجر الهيتمي، هو شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري الشافعي، (909 هـ - 973 هـ)، فقيه شافعي ومتكلم على طريقةأهل السنة من الأشاعرة، ومتصوف.
ولد في رجب سنة 909 هـ في محلة أبي الهيتم من إقليم الغربية في مصر المنسوب إليها. مات أبوه وهو صغير فكفله الإمامان شمس الدين بن أبي الحمايل وشمس الدين الشناوي. ثم نقله الشمس الشناوي من محلة أبي الهيتم إلى مقام أحمد البدوي فقرأ هناك في مبادئ العلوم ثم نقله في سنة 924 هـ إلى جامع الأزهر فأخذ عن علماء مصر وكان قد حفظ القرآن في صغره.
أذن له مشايخه بالإفتاء والتدريس وعمره دون العشرين، وبرع في علوم كثيرة من التفسير والحديث والكلام والفقه أصولا وفروعا والفرائض والحساب والنحو والصرف والمعاني والبيانوالمنطق والتصوف. ومن محفوظاته كتاب "المنهاج"، ومقروآته لا يمكن حصرها، وأما إجازات المشايخ له فكيرة جدا استوعبها في معجم مشايخه.
قدم إلى مكة في آخر سنة933 هـ فحج وجاور بها، ثم عاد إلى مصر ثم حج بعياله في آخر سنة 937 هـ ثم حج سنة 940 هـ وجاور من ذلك الوقت بمكة وأقام بها يدرس ويفتي ويؤلف.

  •  نبذة عن الكتاب: جمع فيه مصنفه نور الدين الهيثمي زوائد الإمام أحمد وأبي يعلى الموصلي وأبي بكر البزار ومعاجم الطبراني الثلاثة على الكتب الستة البخاري ومسلم وابن ماجة وأبي داوود والنسائي والترمذي ، وحذف أسانيدها وجمع الاحاديث كلها على حسب الأبواب .
المجلد 01 إلى 04 : 
تحميل
4.54MB .PDF
المجلد 05 إلى 08 :  
تحميل
5.07MB .PDF
المجلد 09 إلى 12 : 
تحميل
3.73MB .PDF

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 10,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

إشترك في قناتنا على اليوتيوب

View My Stats

عن الموقع

authorمرحباً، إسمي عادل وأنا هنا لأقدم لكم أحدث المقالات ، النصائح و المعلومات في كثير من المجالات التي تثري معارفكم

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *