لقاح الحصبة و الكناف و الحصبة الألمانية - اللقاح الثلاثي كل ما يجب أن تعرفه - مكتبة المعرفة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 8 مارس 2017

لقاح الحصبة و الكناف و الحصبة الألمانية - اللقاح الثلاثي كل ما يجب أن تعرفه

لقاح الحصبة و الكناف و الحصبة الألمانية - اللقاح الثلاثي كل ما يجب أن تعرفه 


لقاح MMR هو لقاح آمن وفعال يحمي - بحقنة واحدة - من الإصابة بثلاثة أنواع مختلفة من عدوى الأمراض 
أصبح من النادر تطور هذه الأعراض عند الأطفال في المملكة المتحدة منذ أن ظهر اللقاح عام 1988. لوحظ في السّنوات الأخيره حدوث تفشٍّ لحالات إصابة بالحصبة؛ لذلك من المهم التأكد أنكم قد حصلتم على لقاح MMR.

لقاح MMRللرُضّع والأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة:

يُعطى لقاح MMR للرضّع كجزء من جدول لقاحهم الروتيني الذي يبدأ عادة بعد شهر من ولادتهم. تُؤخذ الحقنة الثانية من اللقاح قبل دخولهم المدرسة، بعمر ثلاث سنوات وأربعة أشهر.
من الممكن أن يُعطى لقاح MMR للرضّع في حال تعرضهم لمرض الحصبة أو في حالات تفشي المرض. لكنه لا يُعطى لمن هم دون عمر الستة أشهر؛ لأنّ الأجسام المضادة للحصبة والحصبة الألمانية والنكاف تنتقل من الأم للطفل عند الولادة، وتعمل ضد اللقاح موقفة فعاليته.
تتناقص الأجسام المضادة المنتقلة من الأم مع الوقت، حتى تختفي في العمر المقرر للّقاح أي في عمر السنة تقريبًا. في حال كانوا معرضين لخطر الإصابة -في بعض الظروف مثل تفشي الحصبة- يوصى بلقاح MMR للأطفال من عمر ستة إلى عشرة أشهر.
قد لا تؤمّن الحماية الكافية لهؤلاء الأطفال من الجرعة الأولى، لذا فهم بحاجة لجرعة MMR قياسية بعمر 12 إلى 13 شهرًا وعمر 40 شهرًا. يُعطى لقاح MMR كجرعة واحدة في عضلة الفخذ أو أعلى الذراع .

لقاح MMR للأطفال الأكبر سنًا:

الأطفال -غير الملقحين أو الذين لم يتموا اللقاح بشكل كامل- ممن هم بعمر ثماني سنوات، يمكنهم اللحاق بالركب وأخذ اللقاح. إذا كنت تعلم أو تشتبه بأنّ طفلك لم يلقح بشكل تام، تواصل مع طبيبك من أجل تطعيمه.

لقاح MMR للنساء اللواتي يخططن للحمل:

إذا كنتِ تفكرين في الإنجاب، فعليكِ التأكد من أنك محمية تمامًا من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية. أعراض هذه الأمراض تؤدي إلى عيوب خلقية خطيرة أو إلى الإجهاض.
فإذا كنتِ غير متأكدة من أنك أتممتِ اللقاح وحصلتِ على جرعتين من لقاح MMR، اطلبي التحقق من ذلك؛ فيمكنك أخذ اللقاح لدى طبيبك. احرصي على أن لا يحدث الحمل قبل مرور شهر على أخذ اللقاح. هذا اللقاح غير مناسب للحوامل ويجب ألا يُعطى لهن.

لقاح MMR للبالغين غير المطعمين:

يُعطى هذا اللقاح للبالغين الذين هم بحاجة له، يتضمن ذلك الأشخاص الذين لم يطعّموا ضد الحصبة ممن وُلدوا بين عامي 1970 و1979. وأولئك الذين لم يطعموا ضد النكاف ممن وُلدوا بين عامي 1980 و1990. راجع طبيبك إذا لم تكن متأكدًا من أنك قد حصلت على لقاح MMR. فإن أخذه -في حالة الشك- لمرة ثانية أو ثالثة لن يضر بك.

كيف يعمل لقاح MMR؟

يحتوي هذا اللقاح على فيروسات حية مُضعّفة للحصبة والنكاف، تعمل على تحريض الجهاز المناعي لإنتاج أجسام مضادة ضد النكاف والحصبة والحصبة الألمانية. إذا تعرضت أنت أو أحد أطفالك لأحد هذه الأمراض، فإن الجهاز المناعي سوف يتعرف عليه وينتج الأجسام المضادة اللازمة لمحاربته. من غير الممكن أن يُصاب الأشخاص المطعّمين بعدوى هذه الأمراض.
يعرف لقاح MMR في المملكة المتحدة بأسماء تجارية، مثل Priorix أو M-M-RVAXPRO.

هل يسبب لقاح MMR التوحد؟

أثار لقاح MMR بعض الجدل حول احتمالية تسببه بالتوحد، إثر دارسة أجراها (د.أندرو ويكفيلد-Andrew Wakefield) عام 1998.
إدعى الطبيب ويكفيلد -في دراسة له نُشرت في مجلة لانسيت Lancet- وجود صلة بين لقاح MMR و التوحد أو أمراض الجهاز الهضمي. على كل حال، فقد الطبيب ويكفيلد مصداقيته وشُطب اسمه كطبيب في المملكة المتحدة.
أثبتت دراسات لاحقة -في السنوات الثمانية الماضية- أن لا علاقة بين اللقاح ومرض التوحد أو مرض ضعف الأمعاء.
لقاحات الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية كلٌّ على حدًى:
لا تتوفر اللقاحات المنفردة في الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة؛ لتجنب الاحتمالية الخطرة بأن يحصل عدد أقل من الأطفال على جميع الحقن اللازمة، وبالتالي زيادة مستويات الإصابة بالحصبة والنكاف والحصبة الألمانية في البلاد.
بالإضافة إلى أن تأخير وجود ست جرعات منفصلة وضع العديد من الأطفال تحت خطر تطور الأعراض، فضلاً عن زيادة حجم العمل وإزعاج الآباء والأمهات والقائمين على إدارة اللقاح.

الآثار الجانبيه للقاحMMR :

تحتوي الحقنة الواحدة على ثلاثة لقاحات منفصلة، قد تظهر الآثار الجانبية لها في أوقات مختلفة. الآثار الجانبية للقاح MMR عادة ما تكون طفيفة، ويجدر بنا أن نتذكر دائمًا أنها أخف من المضاعفات المحتملة التي تسببها الإصابة بالحصبة والنكاف والحصبة الألمانية.

تشتمل الآثار الجانبية على:

أعراض خفيفة لمرض الحصبة تستمر ليومين أو ثلاثة أيام، وهي أعراض غير معدية.
أعراض خفيفة لمرض الحصبة تستمر لمدة يوم أو يومين، وهي أعراض غير معدية.
 • في حالات نادرة، قد يظهر طفح على شكل بقع بعد عدة اسابيع من أخذ الحقنة.
  اجع الطبيب فور ملاحظة هذا النوع من الطفح، أو كان لديك فضول حول أي من الأعراض التي أصابت طفلك بعد أخذ الحقنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 10,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

إشترك في قناتنا على اليوتيوب

View My Stats

عن الموقع

authorمرحباً، إسمي عادل وأنا هنا لأقدم لكم أحدث المقالات ، النصائح و المعلومات في كثير من المجالات التي تثري معارفكم

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *